فوائد الصمغ العربي وأضراره وكيفية إستخدامه

فوائد الصمغ العربي وأضراره وكيفية إستخدامه

فوائد الصمغ العربي وأضراره وكيفية إستخدامه


الصمغ العربي أعشاب يتم زرعها في شجرة يصل طولها إلى 12 سم يذوب في الماء ويعطي لون يشبه اللبن لكن أخف في اللون يمتاز برائحة قوية عند وضعه على النار، يتكون من السكريات والأملاح والمعادن والأحماض والإنزيمات وكالسيوم ومغنسيوم، يوجد إستخدامات كثيرة للصمغ العربي  أو كما يتم تسميته عند البعض اللبان المر لأن عند مضغه مثل اللبان يكون طعمه مر للغاية، يوجد موانع إستعمال للبان المر وكذلك لديه موانع لبعض الأشخاص سنتعرف عليها من خلال تلك المقالة.

فوائد الصمغ العربي

مفيد للتخسيس فيمكن إستخدامه كمشروب فيتم نقعه في الماء ملعقة واحدة في كوب ماء عادي وتترك ست ساعات إلى يوم كامل ويتم تناوله على الريق لمدة شهر كامل ويتم تنزيل الوزن خمس كيلو .
  • يقلل من التوتر والقلق كما يدخل في مستحضرات التجميل لما يفعله من تبييض وإزالة للبقع الداكنة في البشرة والجسم بشكل عام .
  • يعمل على علاج إضطرابات الجهاز الهضمي لأنه يحتوي على الألياف التي تعمل على تسهيل عملية الهضم للأطعمة التي تشكل عسر هضم .
  • يعمل على  علاج البرد والكحة ورشح الأنف كما يعالج ألم الأسنان .
  • كوب من الصمغ العربي كافي بأن يعالج الإمساك الحاد .
  • يمكن للأشخاص الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة مضغ الصمغ العربي على هيئة علكة وهو مثل العلكة تماماً .
  • يعمل الصمغ العربي على حماية القلب فيقي من الإصابة بضيق الشرايين .
  • ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من إنتفاخ القولون العصبي بشرب كوب من الصمغ العربي عند الإنتفاخ وبعد ساعة أو أقل سيزول الألم .
  • مرضى السكر فغير صحيح من منعهم من تناول الصمغ العربي بل أنه مفيد للغاية حيث يعمل تنظيم عملية السكر في الدم .
  • لمن تعاني من شحوب في البشرة وسمار وبقع داكنة في الوجه أو في الجسم بشكل عام تناول اللبان المر وهو لديه فاعلية كبيرة في تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة، يتم إستخدامه عن طريق نقعه لمدة ساعتان ثم غسل الوجه بالماء الخاصة به يتم إستخدام تلك الوصفة مرتان في الأسبوع الواحد يمكن غسل الوجه بالقطنة أي مسح البشرة بالقطنة الطبية ولنتيجة أفضل بعد الإستخدام يتم وضع كريم مرطب أو غسل البشرة بغسول مناسب لنوع البشرة .

 أضرار الصمغ العربي 


  • لا ينصح للمرأة التي تنتظر مولود جديد أي حامل بتناول الصمغ العربي أثناء فترة الحمل وحتى نهاية فطام الرضيع لأنه قوي للغاية ومن الممكن أن يؤدي إلى الإجهاض .
  • أما من يعانون من مشاكل في القلب عليهم بالإبتعاد عن اللبان المر وهذا لأنه يعمل على إمتصاص أدوية القلب لهذا يفضل عدم إستعماله لمن يتناولون أي دواء يخص القلب .
  • كذلك من يتناولون أدوية الكبد لا يقتربون من اللبان المر لنفس السبب لأنه يمتص الدواء ويجعل الكبد لا يستفيد من الدواء لهذا على مرضى الكبد الإبتعاد عنه .

كيفية إستخدام اللبان المر أو الصمغ العربي

اللبان المر يحتوي على زيوت طيارة لهذا إن تم وضعه على النار لا يوجد به أي فائدة للجسم، فعند إستخدامه يجب أن نحذر من جعله دون غطاء حتى لا تطير العناصر التي توجد فيه، وطريقة الإستخدام تكون عن طريق وضع ملعقة في كوب من الماء العادي الذي يأتي من الصنبور الذي يوجد في المنزل ثم يتم تغطيته على الفور ولا ينقع لأكثر من يوم ولتجربة أفضل يفضل نقعه ست ساعات ويشرب على الفور على الريق لمن يعانون من زيادة في الوزن وفي أي وقت لمن يريدون الحفاظ على صحة القلب وتنظيم عملية السكر في الدم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-